مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
66%
 66% [ 338 ]
عادى
12%
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
22%
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
الخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
السبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
الخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
الأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
الأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
الجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
الأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
الجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
الخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
الإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
الثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
الثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
الثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
الأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
الأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
الثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999

» تحميل برنامج PC Reviver 2.3.1.14 للصيانه الشامله للكمبيوتر بسهولة
الإثنين يناير 11, 2016 10:07 pm من طرف حمادة 999

» امتحانات رياضيات ترم أول رياضيات جاهزة للطباعة
الثلاثاء يناير 05, 2016 9:57 pm من طرف نوووووور خالد

» برنامج Zemana Anti-Malware 2.19.1.797 لحماية جهازك ولازالة البرمجيات الخبيثة
الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 11:33 pm من طرف حمادة 999


شاطر | 
 

 فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hadyalifo
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
avatar

عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
نقاط : 3454

14072009
مُساهمةفكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر

بسم الله الرحمن الرحيم



قبل كل شيء لاتظن أنك بفولتميتر وكاوية ومفك فاحص يمكن أن تصلح كمبيوتر بالطريقة نفسها التي تصلح تلفزيون سوني أبيض وأسود يعود إلى عصر ما قبل الكامبري أو إلى العصور الجليدية في أحسن الأحوال .
ولكن وببعض الحذاقة قد يمكن أن تنجح بإصلاح أكثر من نصف أعطال الهارد وير التي قد تبدو للوهلة الأولى غير قابلة للأصلاح .
وعلى طريقة تعلم الإنجليزية في ثلاثة أيام أو تعلم اللغة الزنجبارية في أسبوع سنتطرق إلى الأعطال الشائعة واحداً واحداً و تبيان كيف يمكن التعامل معها :

1 ـ أعطال المازر بورد : غالباً ما يمكن أن تعود المازر للعمل بعد نزع البطارية أولاً وغسل المازر جيداً بالكحول الطبي النقي مع الفرك الناعم القوي غير الشديد لسكك الذواكر والبي سي آي بفرشاة أسنان ناعمة ونظيفة ، كما يمكن غسل دبابيس المعالج بالطريقة نفسها ولكن مع توخي الحذر الشديد ، وكذلك يمكن غسل إيبرومة البيوس بعد نزعها من مكانها يحذر أيضاً ..... ثم الأنتظار لتجف المازر تماماً ، حيث نعيد تركيب البطارية ونتوكل على الله ونعيد وصل بقية القطع .
وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى بروب " مجس " صوتي موصول بشاشة راسم لتباين إذا كانت المازر متعرضة لكسر أو شعر غير مرئي ، وفي حال عدم توفره يمكن الأستعانة بمكبر من نوع جيد وفحص قاعدة المازر من الخلف والتركيز على الجهة السفلى لقواعد الذواكر والمعالج بالدرجة الأولى لأنها الأكثر تعرضاً للكسر نتيجة الضغط ... وفي معظم الأحيان تكفي نقطة لحام لتعود المازر ... عين الله عليها .
وننصح هنا بتركيب كرت الشاشة أولاً والتشغيل ، فإن عملت المازر نركب كرت الصوت ... ثم المودم وهكذا .
أما في المازرات المدمجة فننصح بالإطلاع على مخطط المازر جيداً ووضع الجنابر لكرت الصوت والشبكة والمودم في وضعية عدم التشغيل ، والإكتفاء بجنبر كرت الشاشة في وضعه الصحيح ... ثم التدرج ، وقد يكون من الأفضل قفل جنبر الشاشة أيضاً والإستعانة بكرت شاشة عادي على البي سي آي ، لضمان الفحص الكامل للمازر .
وبكل الأحوال لا تنسى إستعمال جنبر تفريغ السيموس بعد هذه النفضة السريعة للمازر ، وإنتبه لجمبر فصل التغذية ، فهناك بعض أنواع الباور سوبلاي تجعل المازر يعمل وإن كان جنبر فصل التغذية موصولاً بينما هناك أنواع أخرى حساسة لهذا الجنبر " هو جنبر ثنائي بدون خيار ، يقفل التغذية إن كان موجوداً ، ولفتح التغذية يجب نزعه من مكانه نهائياً ، ويمكن معرفة إن كان العطل هو ناجم عن وجوده أم لا على الأغلب من خلال أن الشاشة لاتعمل بتاتاً و لاتصدر المازر أي بيب بينما أضواء الكي بورد والكيس تعمل بشكل عادي ، ويختلف مكان وجود هذا الجنبر من مازر لأخرى ولذا يجب دراسة مخطط المازر بشكل جيد قبل البدء بهذه الألعاب الصبيانية .

2 ـ ليس من حل للمعالج سوى غسل دبابيس القاعدة بالأسبيرتو النقي والفرك بحذر بفرشاة الأسنان ، فإن لم يعمل ، فلا حيلة لى ولك إلا بأن تتكل على الله و تشتري واحداً أخراً جديداً .

3ـ أعطال الذواكر : أيضاً بالغسيل بالأسبيرتو " من منكم قرأ مسرحية مريض الوهم لموليير ، حيث الأطباء لا يصفون لعلاج جميع الأمراض سوى الحقنة والفصد " فإن لم تعمل .. إرمها فوراً ، فلسنا هنا ندعي العلم بكل شيء ، وجل من لا يخطيء يا جماعة .

4ـ لاتضيع وقتك على إصلاح كرت الصوت أو المودم الداخلي " أما الخارجي فموضوع آخر " ، أو كرت الشاشة ، فهى غالباً غير قابلة للأصلاح ، أما الباور سبلاي و سواقة الفلوبي ديسك فمن العبث إضاعة الوقت على إصلاحهما ، خصوصاً بعد رخص أثمانها الشديد .

5 ـ أعطال الهارد ديسك : عموماً يتميز الويسترن ديجيتال بأنه ذو لوحة كهربائية ممتازة ومحرك أقراص داخلي سيء للغاية وحساس لدرجة غير معقولة ، ولذا فإن أغلب أعطال الويسترن هى في المحرك الذي ما أن تنقل الكيس بعنف نسبي من مكان إلى آخر حتى يبدأ الهارد بالطقطقة رويداً رويداً حتى يصل إلى مرحلة العزف النشاز الشبيه بموسيقا مايكل جاكسون خلال أسبوع على الأغلب ، في هذه الحالة إغسل يديك منه ،
بينما تتميز هاردات الكوانتم " أصبحت قطعاً نادراً هذه الأيام " بأنها ذات محرك جبار ولوحة بائسة إلى درجة مثيرة للشفقة ، وكذلك السامسونج وتتميز الأنواع الأخرى كالماكس تور والسي جيت الجديد بأنها لا للعير ولا للنفير .
وفي كل الأحوال يمكن تركيب لوحة جيدة من هارد عطلان على محرك جيد لهارد معطل كهربائياً ، شريطة أن يكونا من نفس النوع والسعة والموديل " مثلاً شركة ويسترن تنتج 5 أنواع مختلفة من الهارد 5400 دورة سعة 20 جيجا ، وكلها شبه متماثلة ، ولا يمكن التميز بينها إلا بعد الفحص الدقيق للمرة الألف ، ويختلف فيها فقط رقم الأيسي الثانوي على اللوحة الكهربائية " ، ويمكن معرفة تعدد الأنواع لنفس الموديل من خلال الهلب / مخطط الماستر والسلاف ، للديسك مانيجر ويسترن الذي توزعه الشركة ، وكذلك الأمر بالنسبة للأنواع الأخرى .

ولن نتطرق لموضوع ترميم الباد سيكتور ، فأنتم تعرفونه بالتأكيد ، ولكن الوسيلة الأولى لأمكانية إصلاح الهارد تكمن في وضع الجنبر في مكانه الصحيح في الماستر وليس السلاف طالما أنكم تستعملون هارد واحد في جهازكم
" هذا بالنسبة للمازرات القديمة أما الحديثة فستجبره على العمل حتى بدون جنبر " .
وعندما لا يقبل الهارد الفرمته بديسك بدء الأقلاع " ويندوز 98 أو ملينيوم " ، رغم أن البيوس قد تعرف عليه ، فقد يكون السبب هو وجود نظام الملفات إن تي إف إس على الهارد وليس الفات 16 أو 32 ، وعندها لا يمكن الفرمته الحقيقية إلا بإستخدام الديسك مانيجر للهارد وليس ديسك الويندوز ، كما أن بكل هارد مجموعة تعريف أو مسار 512 بايت ، من المعمل موجودة بذاكرة ميته فيه ، ومن الممكن لسبب ما أن يكون الهارد مضيع هل 512 بايت أي أنه أصبح خرفان ، وهنا أيضاً لا يمكن إستعادة هذا الجزء الحيوي إلا بإستعمال الديسك مانيجر ، كما أن نظام الأو إس يخلق المشاكل نفسها .
بكل الأحوال ننصح بالفرمته بواسطة الديسك مانيجر دائماً وإن كان لا يوجد مشاكل هارد وير ولا ننصح بديسك الويندوز اللي بيقصر العمر " لاحظ أن الفورمات الحقيقي بديسك الويندوز يجعل الهارد يبدأ بالجعير وكأن بداخله عشرة مايكل جاكسون وعشرين شاكيرا " ، و بهذه المناسبة اعتقد أن مشاكل الفيزيائي أحمد مع جهازه العتيد ستزول عند الفرمته بالديسك مانيجر ، وعملية أسماء الملفات العربي والأنجليزي لاعلاقة لها ، فهو لا يقرأ أسماء ملفات بالعربي لأن به رواسب وتراكمات نتيجة خرفنة هارده كما أظن " جرب يا فيزيائي أحمد وإدعي لي " .

6 ـ إصلاح السي دي روم : أبسط أعطال الهارد وير هى أعطال السي دي روم ، وهى غالباً ما تنحصر في عدم إمكانية السي دي روم على القراءة ، أو عدم قدرته على القراءة المنتظمة بدون فرملات مفاجئة ، وهى غالباً ناتجة عن تراكم أوساخ على العين الليزرية للسي دي روم ، تجعل أقراص التنظيف غير قادرة على إزالتها ، وبهذه الحالة إتبع التالي حرفياً :
ـ إفصل كبل الداتا واترك التغذية مكانها ، أشعل الجهاز وادخل للبيوس ، إفتح باب السي دي روم وإنزع كبل التغذية منه مع مراعاة ترك الباب مفتوحاً ، لأنه من المستحيل فك السي دي روم والباب مغلق دون تكسير مسننات السي دي روم ، أو تسبيب مشاكل حقيقية في السي دي روم .
ـ أطفىء جهاز الكومبيوتر
ـ فك براغي السي دي روم وهنا ستجد أنه سينفصل عن بعضه بكل سلاسة ، طالما أن الباب مفتوح
ـ حرك العين بحذر كي لا يتضرر الستيب موتور الذي يحركها ، وأدفعها إلى الفراغ الذي يتيح لك مسحها بحرية
ـ ضع قليلاً من أي سائل تنظيف عدا الأسيتون " لأنه يسبب تبقيع البلاستيك الشفاف المحيط بالعين " على خرقة سميكة " لا تستعمل المحارم " وأفرك العين الليزرية وضع طرف المفك فوق الخرقة وإضغط بحذر على العين وأفرك بالمفك للتنظيف .
ـ أعد تركيب السي دي وأوصله بالكومبيوتر ، وشغل دون أن تهاب الردى .

وفي بعض الأحيان يكون السيدي شغال لديك فتفكه لتركيبه على جهاز آخر ، فلا يعمل ، وفي هذه الحالة تأكد من أن جنبر السي دي " و مكانه هو بجانب جك كبل الداتا والباور " موضوع على السلاف وليس الماستر لأن مازر الكومبيوتر الثاني متقادمة نسبياً على الأغلب .
أما الأعطال الخاصة بعدم إصدار العين الليزرية لأي شعاع ، أو أعطال جنون الستيب موتور وكذلك عدم رؤية الكومبيوتر للسيدي روم بتاتاً دون أن يكون كبل الداتا مقطوعاً أو يعاني من مشاكل فهى أعطال تقنية بحته لا يتسع المجال هنا للحديث عنها أولاً ، وهى أحد أهم مصادر رزق كاتب هذه السطور ثانياً ، فإتركوا لنا بعض أسرار المهنة نسترزق منها يا جماعة ، ولا أنسى هنا الدعاء لشركة إل جي ، " إحدى أهم مصادر رزقنا " حيث أن غالبية سواقات السيدي التي تصلنا للأصلاح هى من هذا النوع ذو العدسات التعيسة .

أعطال الشاشة : هى أعطال تقنية أيضاً تحتاج إلى تقني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر :: تعاليق

avatar
رد: فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر
مُساهمة في الثلاثاء يوليو 14, 2009 4:42 pm من طرف المجد للإسلام
شكرا جزيلا
avatar
رد: فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر
مُساهمة في الأربعاء يوليو 15, 2009 3:30 am من طرف DR GAMASY
شكرا يا كبير
avatar
رد: فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر
مُساهمة في الأربعاء يوليو 15, 2009 9:06 am من طرف رضاعيد حسبو
مشاركة متميزة
مشكوووووووووووووور
avatar
رد: فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر
مُساهمة في السبت يوليو 18, 2009 2:35 pm من طرف همسة عتاب
أنا مش فاهمة حاجة بس شكرا جزيلا أكيد فيه حد فاهم
وعلى رأى المثل ( شكلك فاهم يا نصة ) أنا بأهزر أوعى تزعل
والله العظيم شكرا بجد
avatar
رد: فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر
مُساهمة في السبت يوليو 18, 2009 2:48 pm من طرف hadyalifo
ربنا ما يجيب زعل مجرد المرور علي الموضوع دليل اهتمام بعنوانه
وانا متشكر علي مرورك وعلي كتابة الرد الظريف ده ولو لاحظتي اني كاتب الموضوع بروح الفكاهه

اشكرك جدا علي المرور مرة اخري
رد: فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر
مُساهمة في السبت أكتوبر 02, 2010 8:47 pm من طرف @نور المستقبل@
موضوع رائع جدااااااااااً
 

فكرة عامة عن صيانة قطع الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: خدمــات ابن النفيس :: صيانة و برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: