مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج


 
الرئيسيةبوابة الموقعس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
66%
 66% [ 338 ]
عادى
12%
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
22%
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
الإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
الخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
السبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
الخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
الأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
الأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
الجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
الأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
الجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
الخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
الإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
الثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
الثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
الثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
الأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
الأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
الثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
الثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999

» تحميل برنامج PC Reviver 2.3.1.14 للصيانه الشامله للكمبيوتر بسهولة
الإثنين يناير 11, 2016 10:07 pm من طرف حمادة 999

» امتحانات رياضيات ترم أول رياضيات جاهزة للطباعة
الثلاثاء يناير 05, 2016 9:57 pm من طرف نوووووور خالد


شاطر | 
 

 الوحدة الاولى عربى سادس 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الحلاج
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

العمل :
مزاجك :
الهوايه :
الجنس :
عدد المساهمات : 5942
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 18918
الموقع : www.ebnalnafes.com

09092010
مُساهمةالوحدة الاولى عربى سادس 2011


الوحدة الأولى : حياتك بين يديك

1- الدرس الأول :قراءة
كيف تصنع حياتك؟
الحياةعمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظوالمصادفاتولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذمنها قاعدة لحياتنا
خبرونى.......
ماذايكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماءأو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟
ماذاتكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظوالمصادفة ؟
ثمماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟
انكثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فىحياتهم!
ولكنهؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحتستارالحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء .ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لايؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
وقدأجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"
انحسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
والآن..هلالحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطىجائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!
هلالحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا..ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر .هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلاوجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف.
اقرأوتأمل :
قالالله تعالى :
"
لقدكان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا
كلماتىالجديدة
المصادفات: حدوث شىء غير متوقع
عناء: تعب ومشقة
النبوغ: البراعة والاجادة
المثابرة:المواظبة والمداومة
يكمن: يوجد



2- الدرس الثانى:قراءة

مفتاح النجاح
يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلملها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلمبالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. ولكن الوصول الى هذا الهدفيحتاجالى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الى النجاح. وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :
الأولى :هى الثقةبالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أوبالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير
الثانية:هى التواضع،فمن تواضع لله ارتغ\فعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسرنفسه.
الثالثة:هىالمسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فىأدائها.
الرابعة:هىالابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد،ولا ينشغل الا بكل مفيد .
الخامسة:هى المهارة ،فالناجحونماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرةفائقة على قبول كل جديدوعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسنصورة ، ويكونونمنتجين.
السادسة:هى الاصرار،فالناجح لا يترددفى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقفطموحاته عند حد لأنه يملكروح التحدى والمنافسة.
كلماتىالجديدة
عقبات: صعوبات ومفردها عقبة
الاصرار: الثبات
يستهين:يستخف بالأمر
طبع :خلق
يقنط: ييأس
تعينه: تساعده
ينهض: يقوم
الصائب: الصحيح



3-الدرسالثالث:قراءة

الماضى والحاضر والمستقبل
الانسانشجرة.. جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل.. وكمالايمكن أن نتصور شجرةبلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل.
هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ،يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانهيمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصياتالعظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهبفى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننى لا أعرف كثيرا عن الحاضرلأننا لانلتقى..ولا يتبقى منىسوى التجربة التى يتعلم منهاالحاضر ويستفيد..،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك"المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرىالمجد والثروة والنجاح مقبلينعلى ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما"الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروسالماضى،وأخطط لتحقيق أحلامىفى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى.ومن ملكالحاضرملك الماضى والمستقبل،وسرالنجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"
ان الثلاثة:الماضىوالحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضرهبكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأالعمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة.
كل يوم تبدأ حياةجديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكلخطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك.
كلماتى الجديدة
يتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثون
أسهب:أطال
البارزة:الظاهرة والواضحة
الرخاء:سعة العيش وحسن الحال
حجة:سببا أو عذرا وجمعها حجج
عاقدا العزم:مصمما
الأفق:مرمى النظر
تشع:تبرز أو تظهر

4- الدرس الرابع:نصوص

نصائح أب
منسورة هود 41 :44
بسمالله الرحمن الرحيم
(وقال اركبوا فيهابسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فى موج كالجبالونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين. قالسآوى إلى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحموحال بينهما الموج فكان من المغرقين.وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماءأقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين.ونادى نوح ربه فقال رب إن ابنى من أهلىوإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين.)
صدق الله العظيم
كلماتى الجديدة
اركبوا فيها:أى فى السفينة
مجريها:سيرهافى الماء
مرساها:وقوفهاعلى الشط
معزل:معزولبعيدا
سأوى:سألجأ
يعصمنىمن الماء:يحمينى
أقلعى:لاتمطرى
غيض:ابتلعتهالأرض
قضىالأمر:هلاك من كفر ونجاة من آمن منهم
استوت:رست
الجودى:اسمجبل
بعدا:هلاكا

مواطن الجمال

1- مجراها -مرساها :تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
2- موج كالجبال :تعبير يدل على قوة الأمواج
3- يا أرض ابلعى - يا سماءأقلعى : صور الأرض والسماء انسانا ينادىوفيه تشخيص




الدرس الخامس :نصوص

كن قوياللشاعر محمود غنيم
1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين*أشرق الصبح فهزواالنائمين
2- مصر ترجو منكم جيلا فتيا*سالم البنية مقداما قويا
3- لا ضعيفا خائر العزم عييا*كتب الذل على المستضعفين
4- انما الصحة عنوان الحياة*فانشروها نضرة فوقالجباه
5- وارسموها بسمة فوق الشفاه*وابعثوها رحمة للعالمين
كلماتى الجديدة:
الوادى الأمين:المقصود مصر
أشرق الصبح:دقت ساعة العمل
هزوا النائمين:أيقظوا الكسالى
فتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلا
مقداما:شجاعا والمضاد جبانا
خائر العزم:ضعيف الارادة
عييا:عاجزا ضعيفا
عنوان الحياة:أساس الحياة
نضرة:جمالا
مواطن الجمال
1- يا شباب العلم:نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم
2- فهزوا النائمين:تعبير يدعو الى النشاط واليقظة
3- الوادى الأمين:وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه
4- أشرق الصبح:تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل
5- مصر ترجو:تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب
6- مقداما- فتيا- قويا :كلمات توحىبالقوة والعزم
7- نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحةبالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرصعليها
اقرأ وتعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عندالغضب "صدق رسول الله.هذه هى دروس الوحدة الأولى كاملة ومعاها درس نحوواحد ( أنواع الخبر )

_____{{ توقيع العضو }}_____

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebnalnafes.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الوحدة الاولى عربى سادس 2011 :: تعاليق

رد: الوحدة الاولى عربى سادس 2011
مُساهمة في الأحد سبتمبر 19, 2010 9:46 pm من طرف شمس بياض
e]]بوركتم وبارك اللهم مسعاكم
ورزقكم الفردوس الاعلى من الجنه
استاذى الفاضل اسعتدتمونا بما تقدموه من جهد جهيد
جعله الله فى ميزان حسناتكم
رد: الوحدة الاولى عربى سادس 2011
مُساهمة في الأحد سبتمبر 25, 2011 3:38 pm من طرف فرح القلوب
شكرا

بس ممن سؤال

هو ليه لما بكتب موضوع مش بينزل

حد يرد عليا بسرعة
avatar
رد: الوحدة الاولى عربى سادس 2011
مُساهمة في الأحد سبتمبر 25, 2011 6:00 pm من طرف الزهرة البيضاء
جميل جدااااااا
شكراجزيلا
مُساهمة في الثلاثاء أبريل 10, 2012 1:20 am من طرف ابوعلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:

الوحدة الأولى : حياتك بين يديك

1- الدرس الأول :قراءة
كيف تصنع حياتك؟الحياةعمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظوالمصادفاتولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذهأمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذمنها قاعدة لحياتناخبرونى.......ماذايكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماءأو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟ماذاتكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظوالمصادفة ؟ثمماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟انكثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فىحياتهم!
ولكنهؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحتستارالحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء .ان العبقرية والنبوغ هما ثمرةالجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لايؤمنون بأن النجاحوالجد أمران متلازمان.وقدأجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"
انحسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
والآن..هلالحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطىجائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!
هلالحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا..ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر .هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلاوجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف.اقرأوتأمل :
قالالله تعالى :
"
لقدكان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراكلماتىالجديدةالمصادفات: حدوث شىء غير متوقععناء: تعب ومشقةالنبوغ: البراعة والاجادةالمثابرة:المواظبة والمداومةيكمن: يوجد

2- الدرس الثانى:قراءة

مفتاح النجاحيواجهالانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلملها. وهو يتطلع الىالمستقبل ،ويحلمبالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. ولكن الوصول الى هذا الهدفيحتاجالى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الىالنجاح. وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :الأولى :هى الثقةبالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أوبالناس ؛لأن الانسان طبع على الخيرالثانية:هى التواضع،فمن تواضع لله ارتغ\فعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسرنفسه.الثالثة:هىالمسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فىأدائها.الرابعة:هىالابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد،ولا ينشغل الا بكل مفيد .الخامسة:هىالمهارة ،فالناجحونماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعدادلدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرةفائقة على قبول كل جديدوعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسنصورة ،ويكونونمنتجين.السادسة:هىالاصرار،فالناجح لا يترددفى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فىتنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقفطموحاته عند حد لأنه يملكروح التحدى والمنافسة.كلماتىالجديدة
عقبات: صعوبات ومفردها عقبةالاصرار: الثباتيستهين:يستخف بالأمرطبع :خلقيقنط: ييأستعينه: تساعدهينهض: يقومالصائب: الصحيح



3-الدرسالثالث:قراءة
الماضى والحاضر والمستقبلالانسانشجرة.. جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل.. وكمالايمكن أننتصور شجرةبلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلاماض أو حاضر أو مستقبل.هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ،يتجاذبون أطراف الحديث؟لو حدث ذلك،فانهيمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصياتالعظيمة التى سجلهاالتاريخ، ويسهبفى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننىلا أعرف كثيرا عن الحاضرلأننا لانلتقى..ولا يتبقى منىسوى التجربة التىيتعلم منهاالحاضر ويستفيد..،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك"المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرىالمجد والثروةوالنجاح مقبلينعلى ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما"الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروسالماضى،وأخططلتحقيق أحلامىفى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى.ومن ملكالحاضرملك الماضىوالمستقبل،وسرالنجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"انالثلاثة:الماضىوالحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربهفى الماضى، وأن يحيا حاضرهبكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجبعليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأالعمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما منايام العمر الجميلة.
كل يوم تبدأ حياةجديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكونمستقبلك أفضل مما مضى؛فكلخطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أنتنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك.
كلماتى الجديدةيتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثونأسهب:أطالالبارزة:الظاهرة والواضحةالرخاء:سعة العيش وحسن الحالحجة:سببا أو عذرا وجمعها حججعاقدا العزم:مصمماالأفق:مرمى النظرتشع:تبرز أو تظهر

4- الدرس الرابع:نصوص
نصائح أبمنسورة هود 41 :44بسمالله الرحمن الرحيم
(وقالاركبوا فيهابسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فىموج كالجبالونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن معالكافرين. قالسآوى إلى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر اللهإلا من رحموحال بينهما الموج فكان من المغرقين.وقيل يا أرض ابلعى ماءكويا سماءأقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقومالظالمين.ونادى نوح ربه فقال رب إن ابنى من أهلىوإن وعدك الحق وأنت أحكمالحاكمين.)صدق الله العظيم
كلماتى الجديدة
اركبوا فيها:أى فى السفينةمجريها:سيرهافى الماءمرساها:وقوفهاعلى الشطمعزل:معزولبعيداسأوى:سألجأيعصمنىمن الماء:يحمينىأقلعى:لاتمطرىغيض:ابتلعتهالأرضقضىالأمر:هلاك من كفر ونجاة من آمن منهماستوت:رستالجودى:اسمجبل
بعدا:هلاكا

مواطن الجمال

1- مجراها -مرساها :تضاد يؤكد المعنى ويوضحه2- موج كالجبال :تعبير يدل على قوة الأمواج3- يا أرض ابلعى - يا سماءأقلعى : صور الأرض والسماء انسانا ينادىوفيه تشخيص



الدرس الخامس :نصوص
كن قوياللشاعر محمود غنيم1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين*أشرق الصبح فهزواالنائمين2- مصر ترجو منكم جيلا فتيا*سالم البنية مقداما قويا3- لا ضعيفا خائر العزم عييا*كتب الذل على المستضعفين4- انما الصحة عنوان الحياة*فانشروها نضرة فوقالجباه5- وارسموها بسمة فوق الشفاه*وابعثوها رحمة للعالمينكلماتى الجديدة:الوادى الأمين:المقصود مصرأشرق الصبح:دقت ساعة العملهزوا النائمين:أيقظوا الكسالىفتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلامقداما:شجاعا والمضاد جباناخائر العزم:ضعيف الارادةعييا:عاجزا ضعيفاعنوان الحياة:أساس الحياةنضرة:جمالامواطن الجمال1- يا شباب العلم:نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم2- فهزوا النائمين:تعبير يدعو الى النشاط واليقظة3- الوادى الأمين:وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه4- أشرق الصبح:تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل5- مصر ترجو:تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب6- مقداما- فتيا- قويا :كلمات توحىبالقوة والعزم7- نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحةبالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرصعليهااقرأ وتعلمقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عندالغضب "صدق رسول الله.هذه هى دروس الوحدة الأولى كاملة ومعاها درس نحوواحد ( أنواع الخبر )
 

الوحدة الاولى عربى سادس 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الإبتدائية :: الفصل الدراسى الأول :: الصف السادس :: عربى-
انتقل الى: